~.. تجارب العلمية..~
1-تعريفها:
- هي موقف نشط:أي يتم فيه مسائلة دائمة للطبيعة لمعرفة إجابتها .
- معيار تقديم وحسم : أي أنها تمكن من اختيار الحل الأفضل من بين جملة الاحتمالات التي يرجحها العقل،وهي تسهل بذلك ترتيب العالم الفيزيائي بصفة أصح وأدق.
- هي نشاط عملي يقوم الطالب من خلاله بدراسة مشكلة معينة قد يعلم مقدما نتائجها أو حلها.
2- أنواع التجربة العلمية:
*التجربة الكمية:
يقوم الطالب في هذا النوع من التجارب بدراسة الظاهرة ويشفع استنتاجات هذه الدراسة بالأرقام ،
أي وصف كمي للسمات، كالدراسة الأوزان و الحجوم و الأبعاد، ودرجة الحرارة وتقدير زمن
سقوط الجسم سقوطً حراً.
* التجربة الوصفية:
في هذا النوع من التجارب يقوم الطالب بدراسة ظاهرة أو حدث ما من خلال العمل المخبري،
و يتوصل إلى استنتاجات وصفية دون استخدام الأرقام ، مثل ظاهرة طفو الأجسام،حيث
يستخدم الطالب التجربة لدراسة الظاهرة دون أن يستخدم أدوات القياس أو الأرقام .
* التجارب الضابطة:
يؤثر في أغلب الأحيان في مشكلة أوظاهرة ما أكثر من متغير، ولكي ندرس هذه الظاهرة
ينبغي على المتغيرات و العلاقات بينها، ولمعرفة تأثيرها في المشكلة أو الظاهرة يلزم
التحكم بهذه المتغيرات وضبطها عن طريق تثبيتها ما عدا متغيرين منها،ويسمى المتغير
المراد معرفة أثر بالمتغير المستقل،أما المتغير الآخر الذي يظهر أثر المتغير المستقل
فيه فهو المتغير التابع.
3-مخطط وصف تجربة علمية:
١- أدوات
٢- خطوات
٣- نتائج
٤- استخدامات
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق